المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المستحيل فى حق الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

المستحيل فى حق الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: المستحيل فى حق الله تعالى   المستحيل فى حق الله تعالى Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 11:53 pm

يستحيل في حقه تعالى بالأدلة التفصيلية السابقة ثلاث عشرة صفة مقابلة للصفات الواجبة له تعالى على ترتيبها المتقدم وهى العدم والحدوث "وهو الوجود بعد عدم" والفناء، ومماثلته تعالى للحوادث "في الذات" بأن يكون جسما مركباً أو حالاً في مكان أو مخصوصاً بزمان أو موصوفا بالكبر أو بالصغر أو يكون له شبيه "وفى الصفات" بأن تكون حياته كحياة الحوادث وعلمه كعلمهم وهكذا "وفى الأفعال" بألا يكون مؤثراً في شيء، وإنما له مجرد الكسب. تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. فهو لا يماثل موجوداً ولا يماثله موجود،ولا يحده مقدار ولا تحويه أقـطار،لقوله تعالى:]لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌِ[.

(ومن المستحيل) في حقه تعالى احتياجه لموجد أو لذات يقوم بها مثل احتياج الجوهر والعرض. ومن المستحيل التعدد " في الذات " بأن يكون مركبا يقبل الانقسام أو يكون هناك ذات كذاته "وكذلك يستحيل في الصفات" أن يكون له صفتان من جنس واحد كقدرتين وعلمين، أو يكون لغيره صفة كصفته "وأما في الأفعال" فبأن يكون لغيره تأثير في شيء من الأشياء بطبعه أو بقوة مودعة فيه. فليست النار محرقة بطبعها ولا بقوة خلقت فيها. وإنما الخالق للإحراق هو الله تعالى عند خلقه النار وعند مماستها لقابل الاشتعال. ولو شاء خلق النار دون خاصية الإحراق لفعل. كما حصل لخليله سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين القاه الكفار فى النار فصارت برداً وسلاما عليه. وكذلك الماء ليس مرويا بطبعه ولا بقوة خلقت فيه وإنما الخالق للري الله تعالى عند شرب الماء. وليس الملبوس ساتراً وواقيا من البرد أو الحر بنفسه ولا بقوة خلقت فيه. بل الخالق لما ذكر هو الله تعالى عند لبس الثياب فالكل يحدث المعتاد عنده لا به وعلاقته به اقترانية محضة. فمن يعتقد تأثير سبب من الأسباب في مسببه بطبعه فهو كافر أو بقوة خلقها الله فيه فهو فاسق. ومن اعتقد عدم تأثيرها وأن الله هو المؤثر ولكن يستحيل خلق السبب بدون مسببه أو عكسه فهو مؤمن مبتدع يجهل تأثير القدرة الالهية فيخشى عليه إنكار معجزات الأنبياء فيكفر، أو إنكار كرامات الأولياء فيفسق وقد يكفر لثبوتها في القرآن. والاعتقاد الصحيح اعتقاد أن المؤثر في السبب والمسبب هو الله تعالى مع إمكان تخلف أحدهما عن الآخر خرقا للعادة وما يجرى على يد الفاسق من الخوارق إما اهانة أو استدارج باتفاق.

(ومن المستحيل) فى حقه تعالى الموت وما في معناه كالنوم والإغماء. قال الله تعالى:]اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةولا نوم[ البقرة:آية 225 .

(ومنه) الجهل وما في معناه كالظن والشك والوهم والغفلة والذهول والنسيان.

(ومنه) وجود شيء من الحوادث بلا إرادته تعالى بأن يكون بطريق الطبع أو العلة أو الصدفة أو الاتفاق . فلا يقع في الملك والملكوت قليل أو كثير صغير أو كبير خير أو شر إلا بقضائـه وقدره وبقدرته وإرادته وعلمه وقصده .

(ومنه) العجز عن ممكن ما والصمم وما في معناه كسمعه الجهر دون السر، وكاختصاصه بالأصوات دون الذوات وسائر الموجودات.

(ومنه) العمى وما في معناه كالعشى – بفتحتين مقصوراً – وهو عدم الإبصار ليلا – والجهر – بفتحتين وهو عدم الإبصار نهار.

(ومنه) البكم وهو الخرس وما في معناه كالفهاهة والعى والسكوت، وكون كلامه تعالى بحروف وأصوات كما ذهب إلى ذلك المبتدعة المجسمة والجهوية ولقد دلت على استحالة هذه الأمور في حق الله تعالى الأدلة التفصيلية نقلية وعقلية، وهى أدلة الواجب التفصيلى ويجب على كل مكلف أن يعتقد بعد ذلك أن الله تعالى منزه عن كل نقص كما أنه متصف بكل كمال ومن النقائص حمل المتشابه على ظاهره أو المجازفة بتشبيه البارى بخلقه نصاً أو حتى لزوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
المستحيل فى حق الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجائز فى حق الله تعالى
» صفات يحبها الله تعالى (3)
» صفات يحبها الله تعالى
» صفات يحبها الله تعالى (2)
» نفي الكموم المتصلة والمنفصلة في حق الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى العقيدة والفرق-
انتقل الى: