المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل علوم الحديث وأهله‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

فضل علوم الحديث وأهله‏ Empty
مُساهمةموضوع: فضل علوم الحديث وأهله‏   فضل علوم الحديث وأهله‏ Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 10:31 pm

يقول الحاكم النيسابوري في كتابه (معرفة علوم الحديث): تعليقاً على حديث "لا يزال ناس مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ" حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا إبراهيم بن مرزوق البصري بمصر حدثنا وهب بن جرير حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة قال سمعت أبي يحدث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: لا يزال ناس مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَة. سمعت أبا عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الادمي بمكة يقول سمعت موسى بن هارون يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول وسئل عن معنى هذا الحديث فقال ان لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث فلا أدري من هم قال أبو عبد الله وفي مثل هذا قيل من أمر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحق فلقد أحسن أحمد بن حنبل في تفسير هذا الخبر ان الطائفة المنصورة التي يرفع الخذلان عنهم الى قيام الساعة هم أصحاب الحديث ومن أحق بهذا التاويل من قوم سلكوا محجة الصالحين واتبعوا اثار السلف من الماضين ودمغوا أهل البرع والمخالفين بسنن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله أجمعين من قوم اثروا قطع المفاوز والقفاز على التنعم في الدمن والاوطار وتنعموا بالبؤس في الأسفار مع مساكنة العلم والاخبار وقنعوا عند جمع الأحاديث والاثار بوجود الكسر والاطمار، قد رفضوا الإلحاد الذي تتوق اليه النفوس الشهوانية وتوابع ذلك من البدع والاهواء والمقاييس والاراء والزيغ جعلوا المساجد بيوتهم واساطينها تكاهم وبواريها فرشهم. حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الحنين حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال سمعت أبي وقيل له الا تنظر الى أصحاب الحديث وما هم فيه قال هم خير أهل الدنيا وحدثني أبو بكر محمد بن جعفر المزكي ثنا أبو بكر محمد بن إسحاق قال سمعت علي بن خشرم يقول سمعت أبا بكر بن عياش يقول اني لارجو ان يكون أصحاب الحديث خير الناس يقيم أحدهم ببابي وقد كتب عني فلو شاء ان يرجع ويقول حدثني أبو بكر جميع حديثه فعل الا انهم لا يكذبون قال أبو عبد الله ولقد صدقا جميعا ان أصحاب الحديث خير الناس وكيف لا يكونون كذلك وقد نبذوا الدنيا بأسرها وراءهم وجعلوا عذاؤهم الكتابة وسمرهم المعارضة واسترواحهم المذاكرة وخلوقهم المداد ونومهم السهاد واصطلاءهم الضياء وتوسدهم الحصى، فالشدائد مع وجود الأسانيد العالية عندهم رخاء ووجود الرخاء مع فقد ما طلبوه عندهم بؤس، فعقولهم بلذاذة السنة غامرة، قلوبهم بالرضاء في الأحوال عامرة، تعلم السنن سرورهم ومجالس العلم حبورهم وأهل السنة قاطبة اخوانهم وأهل الإلحاد والبدع بأسرها اعداؤهم، سمعت أبا الحسين محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول: سمعت أبا إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي يقول: كنت انا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل، فقال له أحمد بن الحسن يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي فتيلة بمكة أصحاب الحديث، فقال أصحاب الحديث قوم سوء، فقام أبو عبد الله وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق زنديق زنديق، ودخل البيت. سمعت أبا علي الحسين بن علي الحافظ يقول: سمعت جعفر بن محمد بن سنان الواسطي يقول: سمعت أحمد بن سنان القطان يقول: ليس في الدنيا مبتدع الا وهو يبغض أهل الحديث، وإذا ابتدع الرجل نزع حلاوة الحديث من قلبه. سمعت أبا نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارا يقول: سمعت أبا نصر أحمد بن سلام الفقيه يقول: ليس شيء اثقل على أهل الإلحاد والبدع لا ابغض إليهم من سماع الحديث. وروايته بإسناد قال أبو عبد الله وعلى هذا عهدنا في اسفارنا واوطاننا كل من ينسب الى نوع من الاحاد والبدع لا ينظر الى الطائفة المنصورة الا بعين الحقارة ويسميها الحشوية، سمعت الشيخ أبا بكر أحمد بن إسحاق الفقيه وهو يناظر رجلا فقال الشيخ حدثنا فلان، فقال له الرجل دعنا من حدثنا الى متى حدثنا، فقال له الشيخ قم يا كافر ولا يحل لك ان تدخل داري بعد هذا، ثم التفت إلينا فقال ما قلت قط لاحد لا تدخل داري الا لهذا.

ولله در الشاعر:

كل العلوم سوى القرآن مشغلة * إلا الحدديث وإلا الفقه في الـدين

فالعلم مـا كان فيه قال، حدثنا * وما ســـواه فوسواس الشياطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
فضل علوم الحديث وأهله‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقسام الحديث 5- الحديث متصل
» أقسام الحديث 6‏-‏ الحديث المرفوع
» أقسام الحديث 7- الحديث الموقوف
» أقسام الحديث 8 - الحديث المقطوع
» أقسام الحديث 9 - الحديث المرسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: