المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الواجب فى حق الله تعالى3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

الواجب فى حق الله تعالى3 Empty
مُساهمةموضوع: الواجب فى حق الله تعالى3   الواجب فى حق الله تعالى3 Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 11:39 pm

أما بيان دلالته على نفي الجسمية فمن وجوه :

الأول : أن كل جسم فهو مركب، وكل مركب فهو محتاج إلى كل واحد من أجزائه، وكل واحد من أجزائه غيره فكل مركب فهو محتاج إلى غيره، والمحتاج إلى الغير لا يكون غنيا محتاجا إليه فلم يكن صمدا مطلق.

الثانى : لو كان مركبا من الجوارح والأعضاء لاحتاج في الإبصار إلى العين وفى الفعل إلى اليد، وفى المشي إلى الرجل وذلك ينافى كونه صمدا مطلق.

الثالث: إنا نقيم الدلالة على أن الأجسام متماثلة والأشياء المتماثلة يجب اشتراكها في اللوازم فلو احتاج بعض الأجسام إلى بعض، لزم كون الكل محتاجا إلى ذلك الجسم، ولزم أيضا كونه محتاجا (ذلك الجسم ولزم أيضا كونه محتاجا) إلى نفسه وكل ذلك محال، ولما كان ذلك محالا، وجب أن لا يحتاج إلى شيء من الأجسام ولو كان كذلك لم يكن صمدا على الإطلاق.

وأما بيان دلالته على أنه تعالى منزه عن الحيز والجهة: فهو أنه سبحانه وتعالى لو كان مختصا بالحيز والجهة، لكان إما أن يكون حصوله في الحيز المعين واجبا أو جائزا، فإن كان واجبا فحينئذ يكون ذاته تعالى مفتقرا في الوجود والتحقق إلى ذلك الحيز المعين وذلك الحيز المعين، يكون غنيا عن ذاته المخصوص، لأنا لو فرضنا عدم حصول ذات الله تعالى في ذلك الحيز المعين، لم يبطل ذلك الحيز أصلا وعلى هذا التقدير يكون تعالى محتاجا إلى ذلك الحيز، فلا يكون صمدا على الإطلاق وأما إن كان حصوله في الحيز المعين جائزا لا واجبا، فحينئذ يفتقر إلى مخصص يخصصه بالحيز المعين وذلك يوجب كونه محتاجا، وينافى كونه صمد.

وأما قوله تعالى:]وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ[ فهذا أيضا يدل على أنه ليس بجسم ولا جوهر، لأنا سنقيم الدلالة على أن الجواهر متماثلة فلو كان تعالى جوهراً لكان مثلا لجميع الجواهر فكان كل واحد من الجواهر كفؤا له، ولو كان جسما لكان مؤلفا من الجواهر لأن الجسم يكون كذلك وحينئذ يعود الإلزام المذكور فثبت: أن هذه السورة من أظهر الدلائل على أنه تعالى ليس بجسم ولا بجوهر، ولا حاصل في مكان وحيز انتهى (ص3.-34 ).

قلت: فإذا انتفت كل هذه الأمور تحققت الوحدة وتحقق بطلان جميع الكموم في الذات والصفات والأفعال وهذا هو المطلوب، وسيأتي مزيد بيان هذا في محله إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
الواجب فى حق الله تعالى3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الواجب فى حق الله تعالى1
» الواجب فى حق الله تعالى2
» المستحيل فى حق الله تعالى
» الجائز فى حق الله تعالى
» ترجمةالسيد عبد الله بن محمد بن الصِّدِّيق الغماري الحسني رضي الله عنه الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى العقيدة والفرق-
انتقل الى: