المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملقب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملقب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملقب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الاول   ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملقب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الاول Icon_minitimeالسبت يوليو 04, 2009 10:19 pm

هو عبد الله أبو محمد بن أبي زيد , واسم أبي زيد عبد الرحمن , النفزاوي النسب , ونفزة مدينة بالجنوب التونسي , وقيل إنها نسبة لقبيلة نفزاوة في الأندلس , ولد سنة 310 , وتوفي سنة 386 , كان يقيم بالقيروان , فتفقه بفقهاء بلده , وسمع من شيوخها , وفي مقدمتهم أبو بكر بن اللباد , وأبو الفضل عباس بن عسيى المميسي , وأخذ عن محمد بن مسرور بن العسال , ودراس بن اسماعيل , وعبد الله بن أحمد الأبياني , وسعدون بن أحمد الخولاني , وأبي العرب ,غيرهم .
كما أخذ على غير أهل بلده , حيث ارتحل وحجّ فسمع من ابن الأعرابي , وإبراهيم بن محمد بن المنذر , وأبي علي بن ابي هلال , واحمد بن إبراهيم بن حماد القاضي , واستجاز ابن شعبان , والأبهري , والمروزي .
وأخذ عنه كثيرون , منهم أبو القاسم البرادعي صاحب التهذيب , واللبيدي , وأبو عبد الله الخواص , وهم من القيروان , ومن الأندلسيين أبو بكر بن موهب المقبري شارح رسالته , وأبو عبد الله بن الحذاء ,,,وغيرهم .
واعلم أنه وقع لمحقق كتاب الجامع لابن أبي زيد ما استدعى تنبيهي عليه , فإنه وهو بصدد ذكر بعض فتاويه نقل عن المعيار للونشريسي ما يؤخذ منه أن نحو 70000مسألة قد نقلت عن ابن أبي زيد إلى العراق , ومن رجع إلى المعيار علم أن المنقول عنه هو مالك رحمه الله لاا بن أبي زيد .

قال في الديباج : حاز رئاسة الدين والدنيا , وإليه كانت الرحلة من الأقطار , ونجب أصحابه , وكثر الآخذون عنه , وهو الذي لخص المذهب , وضم نشره , وذب عنه , وملأت البلاد تآليفه , عارض كثير من الناس أكثرها , فلم يبلغوا مداه , مع فضل السبق , وصعوبة المبتدإ , وعرف قدره الأكابر , كان يعرف بمالك الصغير .
وقال فيه القابسي :" هو إمام موثوق به في ديانته وروايته " , وقال أبو الحسن علي بن عبد الله القطان :" ما قلدت أبا محمد حتى رأيت السبائي ( في الديباج المذهب النسائي , وهو تصحيف ) يقلده " , ,
وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء :" الإمام العلامة القدوة الفقيه , عالم أهل المغرب ,,, وكان أحد من برز في العلم والعمل محنة ابن أبي زيد - رحمه الله-
رغم أن ابن أبي زيد آثر منهج الدعوة إلى الله في هدوء , إلا أنه شارك في شيئ من المناقشات والمساجلات في مسائل علمية كثر الكلام عليها في عهده , منها كرامات الأولياء , والاستثناء في قول المرء أنا مؤمن , وغيرها , وقد قال عياض عنها في ترجمة محمد بن سحنون المتوفى سنة 256 :" وجرى بين أبي التبان , وابن أبي زيد والمسيسي (؟) , وأبي ميسرة , والدراوردي , وغيرهم , في ذلك مطالبات ومهاجرة , والصحيح في هذا أيضاً ماقاله محمد بن أبي زيد ك" إن كانت سريرتك مثل علانيتك فأنت مؤمن عند الله , زاد الداروردي :" وختم لك بذلك ", انتهى

وقد تعرض ابن أبي زيد بسبب ماكان عليه من التزام الاتباع , وبسبب تآليفه التي تعددت أغراضها غلى حملات من المتصوفة , بل ومن بعض أهل الحديث , ممن لم يفهم كلامه على وجهه , وما اكثر ما يتلقى المختلفون على محاربة شخص أخذا بالضنة والنقول الملفقة , والأخبار الكاذبة , أو بالاعتماد على محتمل الكلام , ومن طالع ما قيل في هذا الأمر , وعلم عناوين الكتب التي ألفت في الرد على ابن أبي زيد , والأعلام الذين انساقوا وراء الحملة عرف حجمها , فاقرأ ماقال عنها القاضي عياض كط ولما ألف كتابه الرد على الفكرية ( لعل الصواب البكرية ) , ونقض كتاب عبد الرحيم الصقلي , بتأليفه الكشف , وكتاب الاستظهار , ورد كثيراً مما تقلده من خارق العادات على ما قدره في كتابه , شنع المتصوفة وكثير من أصحاب الحديث عليه ذلك , وأشاعوا أنه نفى الكرامات , وهو رضي الله عنه لم يفعل , بل من طالع كتابه عرف مقصده , فرد عليه جماعة من أهل الأندلس واهل المشرق , وألفوا عليه تواليف معروفة , ككتاب أبي الحسن بن جهضم الهمذاني , وكتاب أبي بكر الباقلاني , وأبي عبدالله بن شق الليل , وأبي عمر الطلمنكي في آخرين ", انتهى .

وقال الشيخ زروق :" قالوا : وكان ينكر الكرامات , ثم اختلفوا , هل حقيقة أو حماية للذريعة , وهل رجع أم لا , والله أعلم " .
والذي يعرف ابن أبي زيد لا يسعه إلا الجزم باستبعاد أن يكون ممن ينكر الكرامات , وإنما ينكر المغالاة فيها , والاستكثار من التحدث بها , أو الاستناد اليها في دعوى الصلاح , دون التفات إلى مدى التزام مدعيها منهاج السنة النبوية , وكونها من فهم مراده , ووضع كلامه موضعه , فنافح عنه , قال عياض ك" وكان أرشدهم في ذلك وأعرفهم بغرضه ومقداره إمام وقته القاضي أبو بكر بن الخطيب الباقلاني , فإنه بين مقصوده , قال الطلمنكي : كانت تلك من أبي زيد نادرة لها أسباب , أوجبها التناظر الذي يقع بين العلماء , صح عندنا رجوعه عنها " , قلت : والذي يظهر لي انه لم يقع في شيئ يحتاج إلى التراجع عنه , والطلمنكي كان من المناهضين له , ثم لتلميذه أبي بكر المقبري , والله يغفر للجميع . بعض خصاله

وقد اشتهر ابن أبي زيد بجملة من الخصال منها الخضوع للحق , وسرعة الانقياد له كما قاله عنه الداودي , ومنها الكرم وانفاق المال في وجوه الخير عموما , وعلى أهل العلم وطلابه خصوصاً , فقد وهب ليحي بن عبد الله المغربي عند قدومه إلى القيروان مائة وخمسين ديناراً ذهبياً , ووصل القاضي عبد الوهاب بألف دينار ذهباً , عندما بلغه إقلاله , وهو الإقلال الذي خرج بسببه فيما بعد من بغداد , ,, وقد شكك الذهبي رحمه الله في هذا الأمر , على اعتبار أن القاضي عبد الوهاب لم يشتهر إلا بعد وفاة ابن أبي زيد سنة 363 , فإذا صح هذا تبين عدم وجاهة اعتراض الذهبي رحمه الله , فإن الأمر غير مستبعد بالنظر إلى ظهور النجابة على كثير من الناس في سن مبكرة كما ستعلم من تاريخ تأليف ابن أبي زيد للرسالة , ومن السن الذي انتصب فيه مالك للفتوى , وقد كان عمر القاضي عبد الوهاب حين وفاة ابن أبي زيد ثلاثاً وعشرين سنة .
خصائص الرسالة

تميزت رسالة ابن أبي زيد بخصائص عدة من بين كتب الفقه على مذهب مالك , فلها مكانة خاصة فيه , ولها لغتها وأسلوبها , وطريقة عرضها الأحكام , واعتمادها نصوص الكتاب والسنة , وكونها موجهة للولدان , وغيرذلك مما سأذكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملقب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملفب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الثاني
» ترجمة ابن أبي زيد - رحمه الله-الملفب بمـــــــالك الصغـــير رضي الله عنه الجزء الثالث
» ترجمة الامام النووي رحمه الله تعالى الجزء الاول
» ترجمة الامام النووي رحمه الله تعالى الجزء الثاني
» ترجمة الإمام المجدد أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى التاريخ والتراجم-
انتقل الى: