المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل2 Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل2   التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل2 Icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 10:39 pm

وذكر الشيخ أبو منصور البغدادي فى الفرق بين الواحد والأحد أقوالاً منها قد تقدم ذكرها آنفاً، ومنها ما لم يذكر، فمن ذلك قال بعض المتكلمين أنه واحد فى ذاته أحد فى صفاته، وقال آخرون أنه واحد بلا كيف أحد بلا حيث، وقال آخرون وصفه بأنه الواحد يدل على أوليته وأزليته لأن الواحد فى العدد أول الأعداد والأحد فى ذاته اشارة إلى توحيده فى صفاته، وقال آخرون أنه واحد بلا شريك فى الصنع لانفراده بالخلق والاختراع ولذلك قال الله تعالى:]أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ[ أحد بنفى الابتداء والانتهاء والتشبيه عنه لقوله تعالى:]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ *اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ[ فلما نفى الشرك من الصنع والاختراع وصف نفسـه بأنه واحد، ولما نفى عن نفسـه الابتداء والانتهاء ونفى التشبيه وصف نفسه بأنه أحد (ج2 ص19- 2. ).
قال الرازى: التوحيد ثلاثة: توحيد الحق لنفسه تعالى وهو علمه بأنه واحد وإخباره بأنه واحد، وتوحيد العبد للحق وهو بهذا المعنى أيضاً أى علمه بأن الله واحد وإخباره بأنه تعالى واحد، وتوحيد الحق للعبد وهو إعطاؤه إياه التوحيد وتوفيقه له. انتهى. خطط السداد والرشد للتتائى رحمه الله (ج1 ص 14 ـ 15 ) هامش الدر الثمين .
قال الحافظ وقال الكرمانى الجهمية فرقة من المبتدعة ينتسبون إلى جهم بن صفوان مقدم الطائفة القائلة أن لا قدرة للعبد أصلاً وهم الجَبرية (بفتح الجيم وسكون الموحدة) ومات مقتولاً فى زمن هشام بن عبد الملك. انتهى ثم قال: وليس الذى اطبق السلف على ذمهم بسببه إلا إنكار الصفات حتى قالوا ان القرآن ليس كلام الله وأنه مخلوق الخ (ج13 ص 357 ) .
قلت: وما ذكر الكرمانى من أنه مات مقتولاً فى عهد هشام بن عبد الملك فهو كذلك، وسنفصله حين نتحدث عن جهم فى مبحث يخصه انتهى.
يعرف التوحيد بمعنى الفن المدون بأنه علم يبحث فيه عن معرفة العقائد الدينية. وهى التى يجب على كل مكلف ذكر أو أنثى حر أو عبد أن يعتقدها. فيجب عليه أن يعرف الصفات الواجبة لله تعالى والمستحيلة والجائزة فى حقه تعالى، وأن يعرف الصفات الواجبة للأنبياء والرسل والمستحيلة عليهم والجائزة فى حقهم عليهم الصلاة والسلام، وأن يعرف ما جاء فى الكتاب والسنة من أحوال الموت والقبر وما بعدهما. ومن لم يعـرف ذلك كله فليس بمسلم ويخلد فى نار جهنم ان مات على جهله أو تقليده غير المطابق للحق على رأى جمهور أهـل السنـة.
والمعرفة: هى الإدراك الجازم المطابق للواقع الناشىء عن دليل.
والواجب: هو الأمر الثابت الذى لا يقبل الانتفاء ككون الجسم متحركاً أو ساكناً وكونه صغيراً أو كبيراً وكونه ناعماً أو خشنا ونحوه مما لابد للجسـم منـه، وفى جـانب الحـق تعـالى هو ما لا يتصور فى العقل عدمه أو زواله.
والمستحيل: هو الأمر المنفي الذي لا يقبل الثبوت ككون الجسم متحركاً ساكناً أو طويلاً قصيراً، أو حيواناً جماداً فى آنٍ واحدٍ، وفي جانب الحق هو ما لا يتصور فى العقل وجوده أو ثبوته.
والجائز: هو ما يقبل الثبوت والانتفاء ككون الجسم صغيراً فى وقت كبيراً فى وقت آخر، وكونه قصيراً فى وقت طويلاً فى وقت آخر ، وكونه حياً فى وقت ميتا فى وقت آخر من صور الإمكان وأحواله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوحيد ووجوب المعرفة بالله عز وجل1
» بدعة تقسيم التوحيد
» المعرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى العقيدة والفرق-
انتقل الى: