المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي

منتدى المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي راس الوادي برج بوعريريج الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هي ادلة السادة المالكية في ان لحم الجزور لا ينقض الوضوء؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مختار بن سعدي
المديــــــــــــــــر
مختار بن سعدي


المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

ما هي ادلة السادة المالكية في ان لحم الجزور لا ينقض الوضوء؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي ادلة السادة المالكية في ان لحم الجزور لا ينقض الوضوء؟   ما هي ادلة السادة المالكية في ان لحم الجزور لا ينقض الوضوء؟ Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2009 8:08 pm

القول بعدم انتقاض الوضوء بأكل لحم الجزور ليس قولا للمالكية فقط ، بل هو ما عليه جمهور الفقهاء ، وأنقل لك ما في الموسوعة الفقهية حيث جاء فيها ما يلي :
(ذهب جمهور الفقهاء إلى أن أكل لحم الجزور لا ينقض الوضوء كأكل سائر الأطعمة لما روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { الوضوء مما يخرج وليس مما يدخل } ولما روى جابر قال : { كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مسته النار } ولأنه مأكول أشبه سائر المأكولات في عدم النقض ، والأمر بالوضوء فيه محمول على الاستحباب أو الوضوء اللغوي وهو غسل اليدين . وصرح الحنابلة - وهو أحد قولي الشافعي - بأن أكل لحم الإبل ينقض الوضوء على كل حال نيئا ومطبوخا ، عالما كان الآكل أو جاهلا . لقوله عليه الصلاة والسلام : { توضئوا من لحوم الإبل ولا تتوضئوا من لحوم الغنم } . وقالوا : إن وجوب الوضوء من أكل لحم الجزور تعبدي لا يعقل معناه فلا يتعدى إلى غيره ، فلا يجب الوضوء بشرب لبنها ، ومرق لحمها ، وأكل كبدها وطحالها وسنامها وجلدها وكرشها ونحوه . ) اهـ.

وانظر كذلك مدونة الفقه المالكي وأدلته للدكتور الصادق الغرياني (1/174) .

وأنقل لك ما جاء في شرح التلقين للإمام المازري لنفاسته حيث يقول ما نصه :
"وكذلك نجيب عما تعلق به أحمد وداود في الوضوء من أكل لحوم الإبل خاصةً ، بالحديث المروي عنه عليه السلام في ذلك، بأن نحمله على الوضوء اللغوي ، فيكون المراد تنظيف اليد والفم . وخَصَّ بذلك لحمَ الجزور لاختصاصه من السهوكة بما لا يوجد في غيره من اللحوم . أو بحمله على الاستحباب للوضوء الشرعي . ويعضد ذلك بأن من مس الدم وغيره من النجاسات لم يلزمه أن يتوضأ ، فبأن لا يلزمه ذلك إذا مس شيئا طاهرا أولى" .اهـ. كلامه رحمه الله ورضي عنا وعنه .
شرح التلقين (1/199) .


ويقول القاضي عبدالوهاب في ( الإشراف ) :
" ولا وضوء من أكل لحوم الإبل ، خلافا لداود وأحمد ، لقوله : (لا وضوء من طعام أحله الله) ، ولأنه مأكول فأشبه الخبز ، ولأنه حيوان فلم يجب بأكله الوضوء كالبقر والغنم ، ولأن الأكل نوع من الانتفاع به فلم يجب به وضوء ، أصله البيع وغيره " اهـ. من الإشراف (1/153-154)

قال الدكتور بدوي عبدالصمد في كتاب الإتحاف بتخريج أحاديث الإشراف :
".. قوله (لا يتوضأ من طعام أحله الله) الحديث بهذا اللفظ لم أجده ، ولكن ذكر صاحب كنز العمال (9/340) حديثا بلفظ (لا يتوضأ رجل من طعام أكْلُهُ حِلٌّ له أكْلُه) وعزاه إلى البزار والدارقطني في الأفراد عن أبي بكر ، قال : وضعف " .اهـ. الإتحاف (1/188)

والله أعلم .
__________________
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bel3isawi.ahladalil.com
 
ما هي ادلة السادة المالكية في ان لحم الجزور لا ينقض الوضوء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو الرأي المحقق عند المالكية في المسح على الخفين؟
» ما هو المستند الذي يستند إليه المالكية في عدم جواز إمامة المرأة للنساء؟
» ترجمة إمام المالكية شيخ أهل الإسلام وبركة الأنام أبي البركات سيدي أحمد الدردير
» ترجمة إمام المالكية ومفتي الديار المصرية الشيخ محمد عليش تاج العارفين 1217 -1299 هـ
» ترجمة إمام المالكية عالم الإسلام وشيخ شيوخه العظام الشيخ علي الأجهوري نفعنا الله به

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة القرآنية الشيخ بلعيساوي :: العلوم الشرعية :: منتدى الفقه المالكي-
انتقل الى: